الشطرنج: لعبة الملوك و العباقرة

 

الرياضة الفكرية الوحيدة في العالم تكسب الإنسان وعيا" عميقا".

 

لعبة الشطرنج تنمي الذكاء و العقل و تحتاج إلى قوة في التركيز و الهدوء.

-         حاول البدء باللعب بنشر كامل قواتك ،  افتح الطريق أمام الفيل و الأحصنة و الوزير ، اجعل شبكة البيادق قوية قدر الإمكان و لا تكشف ملكك بسرعة.

-         دخلت لعبة الشطرنج التي ابتكرها الهنود بلاد فارس في القرن السادس.

-         تدعي العديد من البلاد أنها مخترعة اللعبة في شكل من أشكالها. وأكثر الآراء انتشارا هو أنها نشأت في الهند ، فتكون تولدت من لعبة الشاطر ونجا التي يبدو أنها اخترعت في القرن السادس الميلادي، كما يقال أنها فارسية الأصل أخترعها أحد الخدم المتواجد عند شاه يسمّى طرنج وأطلق أسمه عليها "الشاه طرنج" و كان ذلك بعد أن طلب منه اختراع لعبة تعتمد على الذهن فقط وبعد أن اخترعها الخادم أعجب بها الشاه طرنج.

-         أقام الملك حفلة كبرى دعا إليها أكابر القوم لكي ينصتوا إلى الحكيم وهو يشرح لعبته الجديدة التي تقوم على أن الدنيا ليست ميدانا للحظ بل هي ميدان كفاح فيها جيش يقاتل وعلى رأس هذا الجيش ملك الدولة وكبير وزرائها ثم أفراد الجيش من الجنود ومعداتهم من خيل وفيلة وقلاع.

-          أن اللعبة أتت من بلاد الفرس وأن شطرنج تتألف من كلمتين ، (شاه) وتعني الملك أو الحاكم و (طرنج) وتعني الرقعة أو اللوح. و يؤكد آخرون أن أهل الصين هم أول من أبدعها.‏وأكثر الآراء انتشارا أنها نشأت في الهند، وتولدت من لعبة (الشاطر ونجا)  وأنها اخترعت في القرن السادس الميلادي ويعيدها بعضهم إلى القرن الثاني الميلادي.‏

-         ولكن كل المزاعم حول تاريخ هذه اللعبة تلاشت عندما تم اكتشاف رقعة شطرنج عام 1930 في مقبرة (توت عنخ آمون) الفرعون المصري الشهير وقد صفت عليها قطع اللعب ، وهذا يدل أن الفراعنة عرفوا هذه اللعبة منذ عام 1400 قبل الميلاد ، كما تم العثور في حفريات (أور) بالعراق على لوحة تشكل رقعة شطرنج مضبوطة يعود تاريخها إلى ثلاثة آلاف عام.

 

 لعبة العظماء

-         إن لعبة الشطرنج و هي الرمز الرائع لقدرة الإنسان على الخلق قد انتقلت إلينا دون أن نعرف مبدعها ومع ذلك فقد عُرفت هذه اللعبة في القرن السابع بالهند اسم تشاطورنجا Tschatu ranga و مارسها العرب في القرن الثامن و وصلت إلى أوروبا عن طريق اسبانيا و ايطاليا حيث تطورت على مر العصور، وفي القرن السادس عشر انتظمت هذه اللعبة في اسبانيا بالشكل الذي نعرفه اليوم... وفي بلاط فيليب الثاني عرفت هذه اللعبة عصرها الذهبي فقد شرع أمير الكنسية روي لوبيز RUYLOPEZ تحت رعاية الملك بكتابة مؤلف في الشطرنج الحديث .

-         وفي القرن السابع عشر كتب كالابير جواشيم -1600-1634 م وهو في الثامنة عشرة من عمره بحثا كان له عظيم الأثر زهاء قرنين من الزمن.

-         و بعد مائة عام أي الفترة ما بين وفاة الجريكو و ولادة فيليدور في علم 1726في دوركس  Dreuxالذي أصبح موسيقيا عظيما و لاعبا ماهرا في الشطرنج و الإدامة... كتب فيليدور عام 1749 بحثا أسماه : تحليل لعبة الشطرنج، و قد ترجم إلى لغات و ترك أثرا امتد قرونا عديدة.

-         أما الشطرنج الحديث فلم يظهر إلا في القرن السادس عشر وكانت اسبانيا وايطاليا في طليعة البلدان التي اعتمدته وتبعتها كل من فرنسا وانجلترا، كان أول بطل عالمي في الشطرنج الفرنسي ( فيليدور).

-         أول مباراة دولية :
جرت أول مباراة في لندن عام 1851 بمبادرة من ستاونتون .. و تملكت الدهشة الجميع بانتصار الألماني أدولف أندرسون أستاذ في الحساب في برسلو، وقد احتفظ بالبطولة سنوات عدة وبقي أستاذ بلا منازع إلى أن اجتاز المحيط شاب أميركي في العشرين من عمره.

 

This free website was made using Yola.

No HTML skills required. Build your website in minutes.

Go to www.yola.com and sign up today!

Make a free website with Yola